خدمـــات الهيئــة

آخر الأخبار

المقالات / بحث في المقالات

أنسنة المدن.. مابين تراث الماضي وحداثة الحاضر

لطالما كانت الصورة النمطية للمدينة المنورة تشهد تلاحمًا وتماسكًا مجتمعيًا كبيرًا بالرغم من تنوّع البناء السكّاني فيها، بتصميمها الذي يُقسّمها إلى أحواشٍ وحاراتٍ لكلٍّ منها ما يميّز أهلها من صفات ظاهريّة. هذه العوامل وطبيعة عمل النّاس أدوا إلى خلق اتّصالٍ وتناغمٍ كبيرين ما بين السكّان وبيئتهم المحيطة؛ أو ما يُسمّى بـ(الشارع) و(الحارة).

هيئة تطوير المدينة المنورة

عندما صدر الأمر الملكي الكريم القاضي بتكوين هيئة تسمى «هيئة تطوير المدينة المنورة» برئاسة أمير منطقة المدينة المنورة، وعضوية وزيري المالية، والحج، وأمين منطقة المدينة المنورة، مع تخصيص ميزانية خاصة بها، وتناط بها المهام وأهداف متنوعة ومتخصصة ومنها إنهاء إجراءات نزع الملكية ودفع التعويضات للعقارات

المدينة النبوية صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة

* عند زيارتي الأولى للعاصمة الماليزية (كوالالمبور)؛ لاحظتُ بأن أغلب الأَرْصِفَة على هامش طُرق المدينة تتميز بأنّ في وسطها امتداداً أو خَطا لبَلاطَاتٍ تختلف في لونها وفي مَلْمَسِهَا عن بقية الرّصِيف.

الخط العربي.. يتوهج ويتوج بالمدينة!

الخط العربي يعد ظاهرة إنسانية لجأ إليها الإنسان منذ أقدم العصور، ويعتبر من أعظم المبتكرات الحضارية في تاريخ البشرية، فهو الوسيلة التي انتقلت بها البشرية من عصور الظلام إلى فجر النور، إذ لا سبيل للتعبير عما يختلج في النفس وتدوين الأخبار والحوادث إلا من خلال الخط.

هيئة تطوير المدينة المنورة.. ارتقاء بالأرض والإنسان

شهدت المدينة المنورة خلال الأيام الماضية فعاليات إبداعية تنوّعت فيها المشارب وأدوات التنفيذ تمثّلت في مجالين من مجالات الفنون البصرية هي النحت والخط العربي وذلك بتنظيم من هيئة تطوير المدينة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز صاحب الاهتمامات الكبيرة للرفع من شأن مدينة تهفوا إليها قلوب المسلمين بعد مكة المكرمة لوجود المسجد النبوي وقبر رسولنا الكريم محمد بن عبدالله فيها.

جودة الحياة.. جودة المدينة

في مؤتمر المدينة المنورة تم الاتفاق على مصطلح «المدينة المؤنسة» وليس «الإنسانية» ولهذا الاتفاق بعد تنفيذي دون شك، فالأساس هو أن يتم تبني مجموعة مبادئ، ومنها تتطور برامج تنفيذية لتحقيق الأنسنة. ليس مستغرباً أن يتزامن مؤتمر أنسنة المدينة الذي عقد في المدينة المنورة نهاية الأسبوع الفائت، بتنظيم من هيئة تطوير المدينة ومركز الإدارة المحلية مع الإعلان المهم لاستراتيجية جودة الحياة

جودة الحياة.. ومنطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة

من رحم الرؤية السامقة 2030 خرج برنامج جودة الحياة 2020 الذي يعنى بتحسين نمط حياة الفرد والمجتمع، ليجعل المجتمع السعودي أكثر حيوية وانفتاحا، والاقتصاد أكثر ازدهارا وتوسعا، من خلال مشاركة المواطن والمقيم في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية، كما أن البرنامج يعمل على تحسين البنى التحتية من خلال الاستراتيجيات الأساسية للحياة العامة، ومنها: النقل، والإسكان، والتصميم الحضري، والبيئة، وكذلك الاهتمام بالرعاية الصحية والتعليمية وتحسين البيئة الاجتماعية والعلاقات التواصلية.

المدينة المنورة.. تاريخ إسلامي مفتوح!

كان مساء الجمعة الماضي مساء تاريخيا بكل ما تعنيه الكلمة، إذ جاء ليحقق رغبة شريحة كبرى من المعلمين والمؤرخين والباحثين في التاريخ الإسلامي المجيد، وذلك عندما دشن أمير منطقة المدينة المنورة مبادرة «التاريخ الإسلامي المفتوح» بموقع جبل الرماة بميدان سيد الشهداء.

أرواح تُزْهَق: غابت الأمانة فهل تحضر الهيئة؟!

* مَن يُزور العاصمة الماليزية كوالالمبور سيلمَس بوضوح التطور الهائل الذي أصبحت عليه في كل شيء، وفي المقدمة مشروعات البِنْيَة التحتية والخَدَمَاتِيّة التي تحرص جدًا على رفاهية الناس وسلامتهم.

جائزة هيئة تطوير المدينة لأنسنتها

* مقال (أمْسِ) احتضن بعض المقترحات والبرامج لـ(هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة)؛ دعماً لجهودها في (مشروع أَنْسَنَة المدينة النبوية)، وكان منها: برنامج (قِيَم)؛ للتعريف بِقِيم أهل المَدينة النبيلة في كل التعاملات، ومحاولة التكريس لها في شرايين المجتمع بكل فئاته، وبرنامج (نُقَدّركم)، للتوعية بحقوق كِبَار السِّن، وخدمتهم والإفادة من خبراتهم، وبرنامج (مَعَكم) الذي يهتم بحقوق (ذوي الهِمَم «ذوي القدرات الخاصة) توعية وممارسة.

هيئة تطوير المدينة المنورة واجهة مشرقة

يعتبر الاهتمام بالفنون سمة حضارية ودعما لثقافة إنسانية واستثمارا للطاقات البشرية والمواهب الإبداعية، وتنشأ الفنون كحاجة إنسانية في كل المجتمعات وتتطور في ظل الدعم وإتاحة الفرص لها وتوفير الإمكانات وتذليل الصعوبات أمامها. وعلى المستوى المحلي، حظيت مؤخراَ الفنون التشكيلية خاصة والفنون عامة باهتمام ودعم جيد من الجهات الحكومية والخاصة، ولعل من الملفت دعم هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة لعدد من المشاريع الفنية المميزة

أمير المدينة: عطاء وصمت ورجاء

* شَرُفتْ المملكة العربية السعودية منذ نشأتها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، وحتى اليوم بخدمة الحرمين الشريفين والأماكن والمشاعر المقدسة، ولها قدمت العطاءات والميزانيات الكبيرة؛ ومنها المدينة المنورة التي كانت ولاتزال في قلب الاهتمام السعودي في شتى المجالات، ولا أدلَّ على ذلك مِــن تَفَقّد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الدائم لها، وتَعهُّدِه بزيارتها التي تكررت أربع مَرات منذ توليه -حفظه الله - مقاليد الحكم في البلاد قبل أربع سنوات تقريباً.

#المدينة_تسمعكم

سُكان إحدى القُرى في دولة غير بعيدة؛ قاموا بتجربة رائعة، حيث اتفقوا جميعاً على تَعَلّمِ (لغة الإشارة) في أحد المراكز المتخصصة؛ لمحاولة التّواصل المباشر مع جارهم (الشاب الأَصَمّ)، وبعد شهر من الدراسة فاجأوه بمقدرتهم على التفاهم معه من خلال عدة مواقف وَضَعُوه فيها مع تصويره دون أن يعلم، وعندما أخبروه بأنهم إنما فعلوا ذلك من أجله، تَأَثّر كثيراً وبكى فرحاً وفخراً بما صنعه جيرانه إحساساً به!!

المدينة تعلنها: دعوها فإنها منتنة!

* أمسِ والذي قبله كان الحديث عن بعض الأَوَّلِيَّات التي تميزت بها المدينة المنورة على مستوى المملكة منذ العام 1344هـ، وحتى اليوم، وهي المبادرة التي أطلقها «بيت منطقة المدينة المنورة في مشاركته في مهرجان الجنادرية 33»، ومن الأَوَّليّات اليوم:

جوائز حضارية

من الأحداث اللافتة على المستوى الحضاري العالمي فوز مشروعين في المدينة المنورة بجوائز أعتبرها إنسانية ثقافية بامتياز، إذ توّجت مؤسسة الجائزة العالمية للمجتمعات الحيوية المعتمدة لدى برنامج الأمم المتحدة، للبيئة برنامج «أنسنة المدينة» في هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بالجائزتين الذهبية والفضية، عن فئة المشاريع الملتزمة بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في إدارة البيئة المحلية والمجتمعات الحيوية.

الجنادرية إصرار على التمسك بالتراث

منذ انطلاقة مهرجان الجنادرية في نسخته الأولى عام 1405، وإلى نسخته الحالية الـ33، وهو يجد العناية والاهتمام والتطوير من ولاة أمرنا

بناء الإنسان في حديث سمو ولي العهد

مرة بعد أخرى يؤكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على قوة ومتانة الاقتصاد السعودي

سلمان والدار.. تنمية وقطار!

كان من المفترض أن يكون المقال اليوم عن اليوم العالمي للمعلم الذي يوافق الخامس من أكتوبر كل عام، لكن الزيارة الميمونة التي قام بها الوالد القائد للدار (المدينة المنورة التي جاء وصفها كذلك في القرآن الكريم)، وما تحقق فيها من الأماني، وتدشين عدد من مشاريع التنمية التي كانت تمثل حلما تحقق لأبنائها وزوارها، أجلت المقال، ولا غرابة في ذلك، فالمليك يؤكد دوما اعتزازه وفخره باللقب الذي يحمله وهو خادم الحرمين الشريفين، ويشدد على أن عز هذه البلاد وفخرها يكمنان في وجود الحرمين فيها.

عام جديد من النجاح

اليوم يبدأ العام الهجري الجديد في وقت تمر بنا فيه العديد من الأحداث الكثيرة والمتنوعة وفي مجالات مختلفة وعلى مستوى العديد من النطاقات المحلية والدولية

سهلة المدينة: أيقونة السياحة الريفية

السياحة الريفية والزراعية تشكل أكثر من 20% من النشاط الاقتصادي للدول المتقدمة، وقد أعطتها تأييدا سياسياً ومالياً كبيراً. لقد أتيحت لي فرصة زيارة هذا الملتقى التراثي، وقد أبهرني من ناحية الشكل والتنظيم والاستعداد والفعاليات واستمتاع الناس بها. وعادة المهرجانات يجب أن تكون مؤطرة بوقت معين، ولكن مهرجان روابي السهلة، كما قيل لي، سيكون ثابتا ومستمرا طوال أيام السنة، وعلمت كذلك بأن هيئة تطوير المدينة قررت بأن تكون المزرعة من ضمن أهم المواقع التي سيقف عليها باص المدينة السياحي.

هيئة تطوير المدينة المنورة واجهة مشرقة

يعتبر الاهتمام بالفنون سمة حضارية ودعما لثقافة إنسانية واستثمارا للطاقات البشرية والمواهب الإبداعية، وتنشأ الفنون كحاجة إنسانية في كل المجتمعات وتتطور في ظل الدعم وإتاحة الفرص لها وتوفير الإمكانات وتذليل الصعوبات أمامها.

مركز الملك سلمان العالمي لأنسنة الـمُــدن

قبل أيام اختتم (المؤتمر الـدولي الأول حول أنسنة الـمُــدن)، الذي نظمته هيئة تطوير المدينة المنورة، وفيه عُـرضت بعض التجارب العالمية، كما تم تَـدارس أفضلِ الآلياتِ المحليةِ والدولية لتطويرِ بَــرَامِـجَ مُــلائمةً لأنسنةِ المدن، وما يؤسِّس لذلك ذلك من مبادئَ وممارساتٍ وإدارةٍ، وتخطيط وتصميم، وما ترتب عليه من أثرٍ اقتصادي

مؤتمر هيئة تطوير عاصمة الإنسانية!

إذا كان في هذه الـدّنيا من (مدينة فاضلة، أو عاصمة أبدية للإنسانية) فهي بالتأكيد (المدينة المنورة)، فيكفي شهادة على ذلك استقبالها لخاتم الأنبياء والمرسلين (محمد صلى الله عليه وسلم)، في الوقت الذي حاربه قــومُــه، ومارسوا إيذاءه بشتى الوسائل والـسُّــبُــل!

المدينة.. تحترم الإنسان

قبل أسبوعين انعقد في المدينة المنورة مؤتمر بعنوان «أنسنة المدن» من تنظيم مركز الملك سلمان للإدارة المحلية وهيئة تطوير المدينة المنورة، وقدمت فيه ورقة عمل عن المرأة والمدينة الشاملة، لعلي أتطرق إليها في مقال لاحق. ولكن ما أود التركيز عليه محور اهتمام المؤتمر وهو ببساطة: الإنسان. وإن كان الأمر قد يبدو بديهيا إلا أنه ليس كذلك على أرض الواقع.

انتبهوا... نحت في المدينة المنورة!

"ملتقى المدينة المنورة للنحت"، هذه جملة ساحرة صادمة غابت قسرا لعقود من الزمن بسبب تفسيرات مشوهة للفن- كفعل إنساني فِطري- من مفسري المسائل الدينية. في "جادَّة قُباء" بالمدينة المنورة، حيث يقام هذا المهرجان الفريد بإشراف هيئة تطوير المدينة وبرعاية كريمة من أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز.

تطوير المدينة.. قلبها النابض

(هيئة تطوير المدينة المنورة) أُنْشِئَت في محرم 1431هـ، وخلال السنوات الماضية اجتهد القائمون عليها في محاولة تحقيق أهدافها، التي منها: (توفير البنْيَة التحتِيّة للمنطقة، ووضع رؤية مستقبلية متكاملة لها، وإعداد مخطط للتنمية في شتى المجلات، وكذا تأهيل المناطق العشوائية، ومن ثم ترجمة ذلك إلى مشروعات وبرامج تنفيذية، مع متابعتها).

هيئة تطوير المدينة «ناركم حية»

دعوة كريمة تلقيتها من هيئة تطوير المدينة المنورة، تلك المدينة التي تشعر بسعادة غامرة من أول لحظة تطأ قدماك أرضها، كيف لا وهي مدينة الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم. ولأن برنامجي هناك كان ليوم واحد فقط، فقد كنت مشتتا وقلقا من ضيق الوقت.

جارة «الحبيب»

أول ما يستقبلك في «عاصمة السياحة الإسلامية» المدينة المنورة هو المطار الجديد في كل شيء، فهو أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله بالكامل من طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء والتشغيل وإعادة الملكية، ولعل العقبى تكون لمشروع «المترو» في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة. إذ سعت هيئة تطوير المدينة المنورة إلى ذلك، ووصلت إلى مراحل متقدمة، تنتظر المباركة للمضي قدماً في المشروع فنحقق ما نريد من دون إنفاق ريال واحد.

الأيدي الأمينة تلتفت إلى #أنسنة_المدينة

قَبل أَيَّام، تَلقّيتُ دَعوَة كَريمة مِن هَيئة تَطوير المَدينَة المُنيرة، عَلى سَاكِن ثرَاها الصَّلاة والسَّلَام، وذَلك مِن أَجل إقَامة فَعالية #المَشي_مَع_العَرفَج الشَّهريَّة، وهي إحدَى أَنشطة مُؤسَّسة «أكتفتي تيم»، حَيثُ اقتَرَح مَسؤولو الهَيئَة، نَقل الفَعالية هَذه المَرَّة إلَى «مَمشَى» #جَادة_قُبَاء، فوَافقتُ عَلى الفَور.

تساؤلات على أرصفة درب السنة

في الوقت الذي تسعى فيه هيئة تطوير المدينة للرقي بالمستوى الحضاري والجمالي بكل ما أوتيت من قوة وهمة و مارأيناه ولانزال نشهده في أنحاء المدينة وتوجهها مؤخرا في تحسين المظاهر الجمالية والأماكن السياحية والآثار وسعيها للتطوير في شتى المجالات الفنية والعلمية وغيرها

المدينة الفَاضِلَة في قُبّة بَانُوْرَامِيّة

مساء الجمعة الماضية كان إطلاق (مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة)، بالتعاون مع هيئة تطويرها للفيلم الوثائقي (والمدينة خير لهم). * الفيلم الناطق بثلاث لغات «العربية والإنجليزية والفرنسية» يسلط بإيجاز شيئاً من الضوء على تاريخ (المدينة النبوية) عبر العصور مع بيان مكانتها وفضائلها، وما يُـمَـيّـزه عَـرضـه في (قُـبّـة بَـانـورامية) تستخدم أحدث التقنيات ثلاثية الأبعاد؛ لمحاولة محاكاة الصور والتحولات التاريخية.

الإنسان ثم المكان

بجوار جبل أحد نشأ مع الزمن حي سكني، تقول عنه هيئة تطوير المدينة المنورة إنه ليس عشوائياً بالمعنى العام، ولكنه أيضاً ليس مخططاً تخطيطاً حديثاً، سكانه غالباً من أهل المنطقة، ويملكون صكوكاً على أراضيهم وأغلب البيوت في حال إنشائية جيدة. أمير المنطقة فيصل بن سلمان يروم تطوير الموقع، وقد قاربت المرحلة الأولى من أعمال تطوير «ميدان سيد الشهداء» على الانتهاء، شاملة صيانة وتطوير وتأهيل الأرصفة وممرات المشاة ومواقف للسيارات وأخرى للحافلات وكذلك مواقف للنقل الترددي والباص السياحي «الذي سينطلق قريباً».

14 مكونا تجعل دوار حي الشهداء في المدينة المنورة معلما فريدا

عادة ما تتضمن الدوارات في الشوارع مجسمات فنية أو حدائق من الأشجار أو الزهور، لكن دوار حي الشهداء في المدينة المنورة، الذي يقع على مساحة كبيرة، خالف كل هذه الأمور، إذ يحتوي على ما يشبه الحي السكني بداخله، بدءا من وجود جامع كبير، وكذلك مدرسة، كذلك مزرعة، فيما لم تغب الطبيعة عنه بوجود مجرى للسيل وكذلك أحد الجبال. موقع أثري

«طريق قباء» بين الحاضر والماضي

يعد "طريق قباء" من الطرق التاريخية التي تربط مسجد قباء بالمسجد النبوي الشريف، واكتسب شهرة عند أهالي المدينة المنورة وزوارها لحيويته وعلى امتداده يقع أقدم سوق في المنطقة.وحول ماضي طريق قباء، أوضح عبدالله كابر الباحث والمهتم بتاريخ المدينة ، أن الطريق في الماضي كان متعرجاً وباتجاهات مختلفة بطول ثلاثة كيلو مترات وعرض 12 مترا، زرعت على جانبيه أشجار "الأثل"، ويمتد من باب قباء بالمسجد النبوي إلى مسجد قباء، فيما جرت في عام 1351 تهيئة الطريق وعدل مساره ليكون مستقيماً.

صباح الحرف (الإنسان ثم المكان)

بجوار جبل أحد نشأ مع الزمن حي سكني، تقول عنه هيئة تطوير المدينة المنورة إنه ليس عشوائياً بالمعنى العام، ولكنه أيضاً ليس مخططاً تخطيطاً حديثاً، سكانه غالباً من أهل المنطقة، ويملكون صكوكاً على أراضيهم وأغلب البيوت في حال إنشائية جيدة. أمير المنطقة فيصل بن سلمان يروم تطوير الموقع، وقد قاربت المرحلة الأولى من أعمال تطوير «ميدان سيد الشهداء» على الانتهاء، شاملة صيانة وتطوير وتأهيل الأرصفة وممرات المشاة ومواقف للسيارات وأخرى للحافلات وكذلك مواقف للنقل الترددي والباص السياحي «الذي سينطلق قريباً».