الإدارة العامة للشؤون المالية

  1. إدارة الميزانية: تتولى عملية التخطيط المالي لميزانية الهيئة بداية من الإعداد لمشروع الميزانية وتخصيص الميزانية للبرامج والمشاريع بالإضافة إلى تقديم الدعم المالي لأقسام وإدارات الهيئة من خلال مراقبة الارتباط على البرامج والمشاريع والتأكد من توجيه الصرف على ما خصص له في الميزانية والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة فيما يخص المناقلات والتعزيز وترشيد الإنفاق والمبادرات وإعداد التقارير المالية..
  2. إدارة الحسابات: تعمل إدارة الحسابات على تطوير وتحديث ومراقبة تطبيق كافة العمليات المالية المتعلقة بالحسابات المركزية ومتابعة العمليات اليومية لضمان دقة إدخال البيانات على الأنظمة المالية الإلكترونية. وتحديد نقاط الضعف واقتراح التعديلات المطلوبة ووضع إجراءات محاسبية مناسبة لتحسين الأداء والرقابة المالية ومواكبة التطورات في المجال التقني للارتقاء بخدماتها بمستوى طموح المتعاملين معها مما يساعد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية العامة للدائرة المالية ووفق رؤية المملكة 2030. وتشمل مهامها التحقق من أن الإيرادات والنفقات العامة وحسابات السلف والأصول الثابتة والمخزون قد تم تسجيلها بدقة، وان القيود والتسويات المحاسبية قد نظمت وان سجلات الأستاذ العام وموازين المراجعة مستكملة ومتوازنة لإعداد التقارير الدورية والحسابات الختامية السنوية والاحتفاظ بكافة المستندات والوثائق المؤيدة للعمليات المالية. .
  3. إدارة النقد: تعنى إدارة النقد بمتابعة حسابات الهيئة في البنوك المحلية والبنك المركزي السعودي وتسويتها ومراقبتها وتحصيل إيرادات الهيئة وتسجيل ومتابعة الضمانات البنكية وإصدار سندات القبض وتدقيق المعاملات الخاصة بنزع الملكيات وإصدار وتجديد الشيكات الخاصة بذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة وصرف العهد النقدية وتسويتها.